Unit of measurement and evaluation
يهدف المشروع إلي الإسهام في تعزيز جودة المخرجات التعليمية والتأكد من ملائمة البرامج العلمية والمهارية للخريجين مع متطلبات المعايير الأكاديمية ومتطلبات سوق العمل من خلال قياس مخرجات التعليم باستخدام أدوات تقويم علي مستوى عالي من الموضوعية والمصداقية.
ويكتسب هذا المشروع أهميته من ارتباطه بتطوير التعليم والنهوض بمستواه إلى المستويات العالمية تماشيًا مع مايشهده التعليم العالي في العالم ومتطلبات العصر. ويهدف المشروع إلي:
- صياغة متطلبات نظم تقويم يتوافق مع المعاير الأكاديمية القياسية للخريجين وفقا للنظريات الحديثة في التقويم التربوي.
- بناء وتحديث بنوك الاسئلة بنسبة 100% من المقررات الدراسية في المعهد بصفة مستمرة.
- بناء الاختبارات الموضوعية في ضوء نواتج التعليم المستهدفة والمعاير الأكاديمية للبرامج والمقررات.
- تطبيق نظام التصحيح والرصد والتقييم الالكتروني للمقررات الدراسية بالمعهد بما يتناسب مع معايير التقييم لضمان جودة عملية التقويم والامتحانات.
- إنشاء الاختبارات الإلكترونية في التخصصات المختلفة وتحليل نتائج الامتحانات مع تطبيق ألية التغذية العكسية المناسبة.
- وضع نظام وقواعد وإجراءات محددة لإدارة الاختبارات الالكترونية ومتابعة التنفيذ مع التقييم المستمر.
- تنفيذ برامج تدريبية لاعضاء هيئة التدريس بالمعهد لزيادة قدراتهم على بناء الاختبارات الموضوعية بما يتوافق مع نواتج التعليم المستهدفة.
- تحديد نظم وإجراءات واضحة لدراسة الاثر المردود علي بناء الاختبارات الموضوعية في ضوء النواتج التعليمية المستهدفة.
الأثر والمردود بشأن تطبيق نظم القياس والتقويم بالمعهد
- ارتفاع مستوي العملية التعليمية بما يتوافق مع المعايير الأكاديمية القياسية.
- زيادة ثقافه أعضاء هيئة التدريس بأهميه التحول الرقمى.
- مشاركه الطلاب في نظم التقويم الحديثة.
- رفع مستوي مهارات خريج المعهد بما يتوافق مع سوق العمل.
- زيادة مستوي ثقافة المجتمع الجامعي لنظم تقويم الطلاب.
- توفير المعامل المتكاملة للإختبار الالكتروني.
- توفير البنية الأساسية والبرامج اللازمة لإعداد بنوك الأسئلة لكل المقررات الدراسية بكافة المستويات مع سحب اختبارات من بنوك الأسئلة للمراجعة فنيا.
- إعداد دليل لتقويم الطلاب بالمعهد.
- إعداد الميثاق الاخلاقى لاعضاء هيئه التدريس بالمعهد.
- قاعات مجهزة لإقامة ورش تدريبة لرفع مستوي أعضاء هيئة التدريس في استخدام أدوات التصحيح والرصد والمراجعة والتقويم.
- البدء في تطبيق اختبارات إلكترونية لكل المقررات الدراسية بكافة المستويات.
- نماذج امتحانية مراجعة شكلًا ومضمونًا.
- وجود آليات لنظام وقواعد وإجراءات محددة لإدارة سير الامتحانات ومتابعة التنفيذ.
- أعضاء هيئة تدريس مدربة على بناء الاختبارات الموضوعية في ضوء النواتج التعليمية المستهدفة.
- امتحانات إلكترونيه تتصف بالشفافية والعدالة والسرعة بنسبة 100٪.
الفريق الإداري للوحـــدة:
- رئيس مجلس إدارة الوحدة وعميد المعهد
- نائب رئيس مجلس إدارة الوحدة
- المستشار الفني للوحدة
- مدير وحدة القياس والتقويم بالمعهد
الفريق التنفيذي للوحدة:
- رئيس مجلس إدارة الوحدة وعميد المعهد
- نائب رئيس مجلس إدارة الوحدة
- المستشار الفني للوحدة
- مدير وحدة القياس والتقويم بالمعهد
- لجنة التدريب
- لجنة التحليل الإحصائي وتكنولوجيا المعلومات
- لجنة بنوك الأسئلة
- لجنة الإختبارات الإلكترونية
- لجنة التصحيح والتقييم الإلكتروني
- لجنة المتابعة والدعم الفني
- لجنة العلاقات العامة والنشر والإعلان
- سكرتير الوحدة